كيف تتعاون مع المؤثرين؟
وفقًا لدراسة Reech السنوية ، خلافًا للاعتقاد السائد ، فإن حلم أن تصبح مؤثرًا ليس من اختصاص الجميع ، علاوة على ذلك ، لا يكسب جميع المؤثرين لقمة العيش من هذا النشاط. تسلط الدراسة الضوء على أنه في فرنسا ، 15٪ فقط من المؤثرين يمارسون هذا النشاط بدوام كامل و 29٪ فقط ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و 25 عامًا يرغبون في جعل هذا النشاط مصدر دخلهم الرئيسي.
أصبح التسويق عبر التأثير في غضون بضع سنوات أسلوبًا جديدًا للتواصل تلتقطه العلامات التجارية والشركات. يتكون هذا الاتجاه من إقامة شراكات مع المؤثرين ، مما سيساعدهم على اكتساب الشهرة والظهور مع تسهيل زيادة مبيعاتهم. من شأن هذا التسويق أن يولد عائدًا على الاستثمار أكبر بأحد عشر مرة من الإعلانات التقليدية. الصحفيون ، والخبراء ، وشخصيات وسائل التواصل الاجتماعي ، والمدونون ، أو المجهولون ، والكثير من الأشخاص الذين يشاركون عناصر مع مجتمعهم يساهمون في انتشار الكلام الشفوي وإحداث المطر أو التألق لعلامة تجارية أو شركة على الويب. لذلك من المهم لك ولشركتك أن تختار بعناية وتتعاون بفعالية مع المؤثرين.
المؤثرين لهم تأثير كبير على سلوك شراء المستهلك. هذه هي النتيجة التي كشفت عنها L’Argus de la presse | مجموعة Cision ، شركة استخبارات اقتصادية ، متخصصة في الاستخبارات الإعلامية ، رؤية المستهلك وحلول ذكاء السوق. بالشراكة مع معهد استطلاعات الرأي Ipsos ، أجرت في أكتوبر 2017 دراسة استقصائية حول جذب مستخدمي الإنترنت الفرنسيين للمؤثرين وتأثير ذلك على سلوكهم الشرائي. صرح أكثر من ثلث مستخدمي الإنترنت الفرنسيين ، أي 34٪ ، بأنهم يتابعون واحدًا أو أكثر من حسابات الشبكات الاجتماعية التي يحتفظ بها أحد المؤثرين. كان 89٪ منهم قد اكتشفوا منتجًا أو علامة تجارية وزاروا موقعهم ، وبفضل هذه الشخصية ، كان 87٪ قد غادروا للبحث عن مزيد من المعلومات و 75٪ كانوا قد اشتروا بالفعل منتجًا أو خدمة بعد قراءة المحتوى المنشور من قبل المؤثر . للاستفادة من هذا الوضع الجديد للتواصل ، إليك بعض النصائح للتعاون مع المؤثرين.
حدد الأهداف والجمهور المستهدف
قبل العثور على المؤثر والتعاون معه فعليًا ، يجب عليك إعداد إستراتيجية حملتك التسويقية بعناية وتحديد جمهورك المستهدف. إذا لم تفعل الشركة ذلك ، فإن المؤثر الذي اختارته لا يمكنه القيام بعمله على أكمل وجه ، لأنه لا يعرف الرسائل التي يجب نقلها وإلى الأشخاص الذين يتم توجيهها إليهم. من الضروري بعد ذلك وضع الأهداف الرئيسية للحملة مثل التعريف بشركتك ، وتعزيز ظهورها على الشبكات الاجتماعية ، وتوليد حركة المرور على موقع على الإنترنت أو حتى تعزيز الحماس لمنتج أو خدمة. بعد ذلك ، عليك تحديد جمهورك المستهدف ، من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15-25 إلى ربات البيوت وكبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عامًا. هذا يجعل من الممكن اختيار المؤثر جيدًا ، مع مجتمع يتوافق مع الجمهور المستهدف للشركة أو العلامة التجارية. بعد ذلك ، من الضروري تحديد نوع التعاون الممكن وعلى أي وسائط. يجب أن يقرر القائد أي شبكة اجتماعية ، يجب إنشاء هذه الشراكة.
هناك العديد من أشهرها Facebook أو Twitter أو Instagram. يمكن أن تركز هذه الجمعية على نشر المقالات على مدونة والمشاركات التي ترعاها على الشبكات الاجتماعية بالإضافة إلى إقامة مسابقات أو برامج سفراء للعلامة التجارية. لتوصيل الأهداف والتعبير عن احتياجات رائد الأعمال ، من الضروري كتابة موجز ، والذي سيتم إرساله بعد ذلك إلى المؤثر لفهم دوره.
ابحث عن المؤثرين عبر الأدوات والوكالات
تتيح العديد من الأدوات على الويب العثور على مؤثر في ضخامة الشبكات الاجتماعية والمدونات الأخرى. للبحث عن مؤثر على Twitter ، على سبيل المثال ، يمكن أن يكون Retweet Rank مفيدًا. يحسب هذا البرنامج عدد "إعادة التغريد" لأحد الأعضاء ويسمح أيضًا بالعثور على المعجبين الأكثر نشاطًا والاتصال بهم فيما يتعلق بعلامة تجارية أو شركة. بفضل الأداة Followerwonk ، يمكن للشركة وضع الاشتراكات المشتركة بين العديد من حسابات Twitter في الاعتبار. ثم تتيح هذه الملفات الشخصية إثراء قائمة المؤثرين. يمكن لـ BuzzSumo ، من خلال بحث بسيط بالكلمة الرئيسية ، إنشاء تصنيف حسب أنواع المؤثرين الذين يعملون أكثر من غيرهم في الوقت الحالي وحساب عدد المعجبين وكل إعادة تغريد يقومون بها. منصة التسويق وتحليل البيانات ، Launchmetrics تسمح لك أيضًا بالاختيار حسب الموضوع مثل الموضة أو مستحضرات التجميل ، أكثر المؤثرين شهرة على الإنترنت ، من خلال الحصول على الكثير من المعلومات المفيدة. تمتلك الشركة ملفًا شخصيًا لكل شخصية مؤثرة ، مع شخصياتها الرئيسية مثل عدد المشتركين بالإضافة إلى عدد التفاعلات وموضوعات المناقشة. أخيرًا ، يساعد برنامج Traackr للتسويق المؤثر الشركات أو العلامات التجارية على تتبع محتوى الوسائط الاجتماعية على YouTube أو LinkedIn أو Facebook أو Instagram أو Flicker. بفضل الخوارزمية ، تصمم قائمة بمستخدمي الإنترنت ، والمؤثرين المهمين في المجال الذي يختارونه ، ويمكنها متابعة تأثير هؤلاء على الجمهور في الوقت الفعلي. باستخدام هذه الأدوات ، هناك أيضًا وكالات تسويق مؤثرة تعرف هذا العالم تمامًا وقادرة على اكتشاف المواهب والحفاظ على العلاقات مع شركة أو علامة تجارية. هناك العديد في فرنسا مثل Tanke أو Reach أو Influenzzz أو Kolsquare.
تحديد العقد والبقاء على اتصال
لجعل المؤثر يرغب في بيع شركة أو علامة تجارية ، فإن أفضل طريقة هي تقديم منتجات أو خدمات مجانًا. عند إقامة علاقة العمل ، يجب إبرام عقد لتحديد نوع المكافأة التي تستحقها الشخصية المؤثرة. يمكن للشركة بعد ذلك تحديد مبلغ من بداية الحملة التسويقية أو بناءً على النقرات والتعليقات و "الإعجابات" الأخرى من مستخدمي الإنترنت. قد تقرر تقديم امتيازات مثل بطاقات الهدايا ودعوات كبار الشخصيات إلى الأحداث الحصرية. ومع ذلك ، يجب على الشركة أو العلامة التجارية التأكد من أنها تحافظ على علاقة وثيقة ودائمة مع المؤثر ، لمنع قائد الرأي هذا من التخلي عنها أو إبداء آراء سلبية.
بالإضافة إلى ظهور المؤثرين ، تظهر أنواع جديدة من رواد الأعمال مثل رواد الأعمال الذين يقومون بتسويق منتجاتهم أو خدماتهم ، وبناء سمعتهم السيئة وبيعها من خلال شبكة التواصل الاجتماعي على Instagram. بالنسبة لهم ، يعد هذا الدعم نقطة انطلاق أساسية لتوليد وإبراز علامتهم التجارية أو شركتهم مع كسب الآلاف من العملاء المحتملين. يأتون من قطاعات مختلفة مثل الرياضة أو الموضة أو الغذاء أو الصحة أو مستحضرات التجميل.
تعليقات
إرسال تعليق